ان الطالب هو الأولوية الاساسية لقسم هندسة النفط حيث يحصل طلابنا على كل اهتمامنا، ولهذا يعمل القسم بكافة أعضاءه وإمكاناته على تخريج طلاب لهم مكاناً خاصاً في المؤسسات النفطية من حقول استخراج النفط وانتاج الطاقة والصناعات التحويلية البتروكيمياوية. فقد أفتتح القسم في العام الجامعي 2012/2013 م كأحد أقسام كلية الهندسة – جامعة أجدابيا، إذ بدأت الدراسة بالقسم في الفصل الدراسي الثالث بعدد 25 طالباً بعد أن اجتازوا كل المتطلبات من العلوم الأساسية ولمدة فصلين دراسيين بالقسم العام. ومنذ ذلك التاريخ حتى الحاضر صار القسم بخطوات ثابتة نحو نموه وتطوره حتى وصل عدد الطلاب في الوقت الحاضر (الخريف 2018/2019) إلي 147 طالباً وطالبة. هذا وقد تخرجت أول دفعة من المهندسين وعددهم 9 في فصل الخريف من العام الدراسي 2015 م حتى وصل عدد الخريجين في فصل الربيع 2017/2018 م إلي عدد 80 خريج وخريجة، كما يتطلع القسم إلي خطوات أخرى متقدمة متمثلة في فتح عدد من الشُعب المتخصصة وتأسيس دراسة عليا بالقسم .
يتطلع قسم هندسة النفط إلى تقديم خدمة تعليمية على مستوى عال من التميز وفق المعايير الأكاديمية العالمية للجودة في العلوم الهندسية النفطية وتوفير بيئة بحثية متميزة للمساهمة في التنمية المستدامة في القطاعات الهندسية النفطية في ليبيا.
يسعى قسم هندسة النفط إلى تزويد طلابه بأسس المعرفة والمهارات والبرامج التعليمية في العلوم الهندسية النفطية طبقاً لمعايير أكاديمية عالية والتي تمكن الطلاب من اكتساب المعارف الأساسية والمتقدمة والمهارات اللازمة للمنافسة كمهنيين أو كخريجين في سوق العمل ومما يجعل الخريجين على دراية تامة بكافة فروع التخصص. كما يهدف القسم إلى القيام بأبحاث و استشارات متميزة في العلوم الهندسية النفطية كحلول عمليه يمكن الاستفادة منها في الحقول النفطية يشرف على تنفيذها أعضاء هيئة تدريس وباحثين مؤهلين.
- إعداد الكوادر العلمية في مجالات هندسة النفط المختلفة القادرة على المساهمة في التنمية الصناعية والاقتصادية للمجتمع.2.أجراء البحوث والدراسات النظرية والعملية والتي تثري الإنتاج العلمي وتقديم دراسات وحلولا جادة حول مشاكل المجتمع في مجالات هندسة النفط
3.العمل على فتح برامج الدراسات العليا.
4.المساهمة الفاعلة في تنمية وتطوير المجتمع من خلال تقديم الاستشارات الهندسية وتنظيم الدورات التطويرية والتأهيلية للمهندسين.
5.دعم وتوثيق الصلة مع الكليات الهندسية والمراكز البحثية المناظرة المحلية منها والعالمية.
6.تطبيق معايير ضمان الجودة والسعي إلى الحصول على الاعتماد الأكاديمي من مركز ضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية.