حمداً لله رب العالمين وصلاة والسلام على أشرف المرسلين ، وبعد .

كلية الحقوق جامعة إجدابيا أنشئت كقسم للقانون في جامعة أقسام إجدابيا عام 2000 م ، ثم تم ضم القسم إلى كلية القانون بجامعة بنغازي 2005 م ،وأستمر على هذا الحال حتى أنشئت كلية الحقوق بجامعة إجدابيا وفقاً لقرار مجلس الوزراء رقم ( 210) لسنة 2015 م بشأن تقرير بعض الأحكام بقراره رقم ( 113) لسنة 2014 م بشأن إنشاء جامعة إجدابيا .

والدراسة في الكلية نظام السنة ، مع تجفيف النظام الفصلي الذي كان في السابق ، والذي سيكون أخر مدى لوجوده في الكلية فصل الربيع 2023 م .

والكلية ملتزمة بضوابط قبول الطلاب التي تأتي من وزارة التعليم سنوياً ، وهي من الثانوية العامة ( القسم الأدبي ) ، بنسبة 75 % فما فوق ( جيد جداً) .

وتتكون الكلية من أربعة أقسام علمية ( قسم الشريعة الإسلامية – قسم القانون العام – قسم القانون الخاص – قسم القانون الجنائي ) .

يقوم بالتدريس في الكلية أعضاء هيئة تدريس ليبين من حملة الماجستير ، ولا يوجد عضو هيئة تدريس عقد مغترب إلا عضو هيئة تدريس واحد ، كذلك لا يوجد أعضاء هيئة تدريس متعاونين في الكلية إلا عدد قليل جداً .

يوجد بالكلية خمسة معيدين تم توجيههم جميعاً لاستكمال دراستهم العليا في كلية القانون جامعة بنغازي ، وكلية القانون جامعة سرت .

تقوم الكلية بنشاطات علمية ، حيث قامت ببعض الندوات في السابق ، وستواصل الكلية هذا النشاط في المستقبل إن شاء الله رب العالمين .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

د.سعد حماد عميد كلية الحقوق